کد مطلب:240921 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:161

وادی النمل
ثم وادی الذهب الذی فیه النمل الحامی له هل هو وادی النمل المذكور فی آیة «حتی إذا أتوا علی واد النمل قالت نملة یا أیها النمل الدخلوا مسكنكم لایحطمنكم سلیمان وجنوده و هم لایشعرون»؟! [1] .

یشهد له قول علی بن إبراهیم القمی: «قعد علی كرسیه و حملته الریح فمربه علی وادی النمل و هو واد ینبت فیه الذهب و الفضة و قد و كل به النمل و هو قول الصادق علیه السلام: «إن لله وادیا ینبت الذهب و الفضة و قد حماه الله بأضعف خلقه و هو النمل لورامته البخاتی ما قدرت علیه»، [2] كما یشهد للحدیث الرضوی صدوره المظنون و لاینافی أنه من الصادق علیه السلام مرة و الرضا علیه السلام مرة ثانیة، و الاحتمال المتقدم آت فی الفضة كما هو آت فی الذهب من أنها كنایة عن معادن النفط أو غیره مما یبذل بإزائه الذهب و الفضة.

ثم إنه قد قیل إن وادی النمل بالشام، [3] و یرده حدیث الوشا أنه بین بلخ و تبت. [4] .

و النمل له شأن و كفاه أن الله عزوجل خص باسمه سورة النمل یقال إن تلك النملة إنما أمرت رعیتها بالدخول فی مساكنها لئلا تری النعم التی أوتیها سلیمان و جنوده فتقع فی كفران نعمة الله علیها و فی هذا تنبیه علی أن مجالسة أرباب ادنیا محظورة.



[ صفحه 148]



یروی أن سلیمان قال لها: لم قلت للنمل ادخلوا مساكنكم؟ أخفت علیها منی ظلما؟ قالت: لاولكنی خشیت أن یفتنوا بما یرون من جمالك و زینتك فیشغلهم ذلك عن طاعة الله تعالی [5] .



[ صفحه 149]




[1] النمل: 18.

[2] تفسير القمي 127 - 126/2، تفسير البرهان 197:3، تفسير الصافي 234:2.

[3] حياة الحيوان للدميري 377:2.

[4] البحار 54:49.

[5] حياة الحيوان للدميري 378:2. و فيه قال بعض أهل التذكير: إنها تكلمت بعشرة أنواع من البديع: قولها «يا» نادت «أيها» نبهت، «النمل» سمت، «ادخلوا» أمرت، «مساكنكم» نعتت، «لا يحطمنكم» حذرت، «سليمان» خصت، «و جنوده» عمت، «و هم» أشارت، «لا يشعرون» اعتذرت. و اختلف في اسمها طاخية و قيل حزمي.

و انظر 381 - 374 بقية شؤون النمل فإنها جديرة بالنظر و الاعتبار.